حاكم أمريكا المقعد فرانكلين روزفلت



حاكم أمريكا المقعد فرانكلين روزفلت

فرانكلين روزفلت هو رئيس أمريكا السابق والذي تولى رئاستها لمدة بلغت 12 عامًا وهو على كرسي متحرك، كما أنه كان الحاكم الذي  انتخب أربع مرات متتالية من عام 1933 حتى عام 1945 لأول مرة في تاريخ البلاد،  بالإضافة إلى أنه الحاكم الذي قاد أمريكا في أخطر مراحلها خلال فترة الحرب العالمية الثانية.

وفي هذا التقرير أبرز محطات حياة الرئيس الراحل فرانكلين روزفلت بناءا على ما وفرته الأفلام الوثائقية من معلومات تاريخية:

• المولد والنشأة:
ولد في عام 1882  في مدينة نيويورك من أصول هولندية فرنسية، وهو الطفل الوحيد لوالديه من عائلة ثرية وكان والده يبلغ من العمر ٥٣ عاما وامه ٢٧ عندما تمت ولادته وتوفيت أمه لاحقا قبل وفاته بأربع سنوات فقط، وورث عنها ثروة تقدر بمبلغ ٩٢٠ ألف دولار.

• تعليمه:
ووفرت أمه تعليما جيداً له في أهم المدراس والمراكز وأحضرت إليه العديد من المدرسين الخصوصيين، بالإضافة إلى أنه سافر للعديد من الدول مع عائلته لتلقي العلم، فدخل بذلك أرقى المؤسسات التعليمية في البلاد، ثم درس أولا بعد المراحل التعليمية الأساسية في جامعة هارفارد ليلتحق بعدها بكلية القانون في كولومبيا وذلك في عام 1905، ثم بدأ العمل في مكتب للمحاماة في نيويورك.

• مسيرته السياسية:
دخل عالم السياسة عام ١٩١٩، وعمل مع مجلس الشيوخ القائم في ولاية نيويورك، ثم عمل في عام ١٩٢٠ كمساعد لوزير البحرية، وكان مرشحا الانتخابات ، ولكنه خسرا أمام الجمهوريين.

في عام ١٩٢١ أصيب بشلل الأطفال، حيث كان مرض شلل الأطفال شائع في ذلك الوقت مما جعله شخص مقعد مهدد بفقدان مكانته السياسية، و حاول بشتى الطرق أن يتعالج من هذا المرض وعلى الرغم من أنه نجا من خطورة شلل الأطفال على حياته، إلا أنه فَقَد إستخدام قدميه تقريبا، بحيث كان يتمكن من السير بضع خطوات لوحده فقط، وبمساعدة الأرجل الصناعية والعكازات، تمكن من السير ببطء.


عام ١٩٨٢ رجع إلى الحياة السياسية مرة أخرى بعد تخطي الأزمة وفاز في منصب حاكم ولاية نيويورك عام، وفي عام ١٩٣٠  فاز مرة أخرى، وشغل وظيفة الحكم الإصلاحي في البلاد وطالب بتنفيذ برامج لمكافحة الكساد الذي غزى أمريكا حينها، حيث فقد عدد كبير من  المواطنين  أموالهم ووظائفهم.

وفي عام ١٩٣٢ قرر  الترشح للانتخابات الرئاسية، وعندها حقق نصرا كبيرا وكسب المنافسة ضد هربرت هوفر، وبعد أن حكم الولايات المتحدة لأول مرة تم انتخابه ثلاث مرات أخر، وهي المرة الأولى في تاريخ البلاد، وكان سبب فترة توليه الطويلة هذه هو وقوع الحرب العالمية الثانية، ليصدر بعده الكونجرس الأمريكي قرار بتحديد فترة الرئاسة وهي فترتين فقط.

* من أعماله:
• أقر  العديد من التشريعات الاتحادية والتي لم تشهدها البلاد قبل ذلك.
• نفذ  العديد من البرامج لمساعدة العاطلين عن العمل والمزارعين،  و نقابات العمال، وأسس العديد من الأعمال التجارية.
• ‎ دعم قرار إلغاء منع الكحول خلال عام ١٩٣٣.
• في عام ١٩٣٦ تحسن وضع الاقتصاد في البلاد بسرعة ملحوظة خلال سنوات حكمه، و تمكن من إخراج أمريكا من الأزمة بفضل السياسة الاقتصادية.
• ‎كسب الحرب العالمية الثانية مع الحلفاء.


• وفاته:
صحته تدهورت بشكل ملحوظ خلال سنوات الحرب، توفي عام ١٩٤٥ حيث تعرض  لنزيف حاد في المخ وتوفي نتيجة ذلك عن عمر يناهز 63 عاما ، و قبل شهر من نهاية الحرب العالمية الثانية.

هل ترغب بالتعليق على الموضوع محول الاكوادإخفاء الابتساماتإخفاء ركن الاسئلنة

شكرا لتعليقك